-->

الثلاثاء، 20 مارس 2018

عيد الأم 2018 وذكرياتنا و أغنية ست الحبايب Mother's Day

وطن العرب

عيد الأم 2018 والأحتفال مع ست الحبايب في يوم الأم أو Mother's Day ، في يوم 21 مارس من كل عام نحتفل بالأمهات ، ولكن هل الأم تستحق يوماً واحداً كي نفيها حقها ؟؟ بالطبع لا نستطيع أن نفي جزء بسيط من حقها علينا ، مهما صنعنا ، لان الأبن أو البنت عند الأم ، فلذة كبدها مهما فعلوا بها ، فلذلك الأبن البار يدخل الجنة ، كما أخربنا الرسول صلى الله عليه وسلم .


لماذا يحتفلوا بيوم الأم ويبرونها يوماً واحداً؟

وطن العرب

أصل هذا اليوم : هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم.

وكما ذكرت في إحدى كتاباتي على الانترنت بعنوان "يبرونها يوم في العام ورسول الله أمرنا ببرها طوال العام " ، فلذلك وبدون دخول في تفاصيل عن هذا اليوم من حيث أنه حلال أو حرام ، هذا الشيء يرجع لأعتقادك ونيتك ، أتريد أن تبر أمك تقليداً لهؤلاء الذين أبتكروا هذا اليوم أياً كانت توجهاتهم ، أم أنك تريد أن ترضي أمك وتبرها في هذا اليوم وكل يوم كما أمرك الرسول صلى الله عليه وسلم .


معلومات تهمك عن عيد الأم :

وطن العرب

  • أول إحتفال بيوم الأم أو عيد الأم كما يطلقون عليه في مصر والدول العربية كان عام 1908 م .
  • ظهرت العديد من الاحتفالات في أمريكا لتكريم الأمهات خلال عام 1870 و 1870 لكن هذه الاحتفالات لم يكن لها صدى في المستوى المحلي مثل يوم الأم في القرن العشرون.
  • أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين .
  • تختلف الدول حول العالم في التاريخ الثانوي الذي تحتفل به بعيد الأم .
  • عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. 


أشهر الأغاني التي كتبت للأم هي أغنية ست الحبايب :


ألحان وغناء : محمد عبد الوهاب

كلمات الأغنية :


ست الحبايب ياحبيبه يا اغلى من روحي ودمي 

ياحنينة وكلك طيبة يارب يخليكي يا أمي 

زمان سهرتي وتعبتي وشلتي من عمري ليالي 

ولسه برضه دلوقتي بتحملي الهم بدالي 

انام وتسهري وتباتي تفكري 

وتصحي من الآدان وتيجي تشقري 
تعيشي لي ياحبيبتي يا أمي ويدوم لي رضاكي 
أنا روحي من روحك انت وعايشه من سر دعاكي 
بتحسي بفرحتي قبل الهنا بسنة 
وتحسي بشكوتي من قبل ماأحس أنا 
يارب يخليكي ياأمي يارب يخليكي ياأمي 
لو عشت طول عمري أوفي جمايلك الغاليه علي 
أجيب منين عمر يكفي وألاقي فين أغلى هدية 
نور عيني ومهجتي وحياتي ودنيتي 
لو ترضي تقبليهم دول هما هديتي 
يارب يخليكي ياأمي ست الحبايب ياحبيبة

ماذا يجب علينا تجاه الأم في عيد الأم  Mother's Day :

وطن العرب

يجب علينا أن نعتني بها طوال الوقت وليس يوم عيد الأم فقط ، وإذ كان العالم يحتفل بيوم الأم ويتذكرون أمهاتهم فقط في هذا اليوم ، فالإسلام أمرنا بطاعتها وبرها طوال العام ، وأن نتذكرها دائماً وطوال الوقت ، فهي جنتنا أو نارنا ، فلننتبه أن طاعة الأم وبرها سبب من أسباب دخول الجنة ، كما أخربنا الرسول صلى الله عليه وسلم " خاب وخسر من أدرك والديه أو إحداهما ولم يدخل الجنة " . 

إذا تأملنا ماذا فعلت أمك لك ، ستجد أنها سهرت وتعبت واجتهدت لكي تخرج منك إنسان ناجح ، ومهما فعلت بك فهو من حبها لك ، ومهما قست عليك فهي تموت شوقاً إلي رؤيتك في أفضل حال ، فلا تنظر إليها بعين ظالمة ، فهي من ربتك وهي الراعية لكل أمورك في البيت اكثر من أبيك ، ولذلك أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بها ثلاث مرات والاب مرة واحدة ، فلا تجعل أمك في مقارنة مع أحد حتى زوجتك .

إذا كنت متزوج ، فعلم أولاادك كيف يعاملوا جدتهم بكل حب وإحترام ، وما تستحقه منهم ومنك وما تستحقه من زوجتك ، وتأمل التطور الطبيعي للسن ، فعليك مراعاة المراحل السنية لأمك طوال العمر ، وخاصة إذا كانت كبيرة في السن ، وتأمل أن في حياتها البركة التي تحاوطك من كل إتجاه ، فلا ترهقها نفسياً وذهنياً ، وكن لها عوناً داخل الحياة ولا تكن عليها مع تقدم العمر ، فاللهم بارك في كل من له أم على قيد الحياة وأرحم كل من مات من الأمهات .

بقلم : أحمد محمد عبد المنعم

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

كاتب الموضوع

baqet amal

ليست هناك تعليقات


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

جميع الحقوق محفوظة ل وطن العرب